آراء

الى جنرالنا نابليون مع الاسف/ سيد محمد الامام

ثلاثاء, 09/02/2021 - 11:11

سيدي الجنرال ، او الملك او الإمبراطور ، فأنت بالتأكيد سيد الألقاب تماما مثلما انت سيد الحيل والمكائد والألعاب ، لن احاول ان اهون الأمر عليكم: ان الوضع يا سيدي ميؤوس منه ، كنت تملك خيار الإنسحاب في معركة (عكا) ، كان الإنسحاب من امام احمد البوسني  حلا ، لكن هذا الخيار غير متاح في مدينة الرياح صعبة الإرضاء هذه ، ان (احمد البوسني) خاصتها اكثر ذكاءا واشد

الساكنون في مزابل التاريخ / محمد فال سيدي ميله

ثلاثاء, 09/02/2021 - 11:08

الحالمون بانقلاب عسكري، في بلادنا، هم الساكنون، أبدا، على هوامش الفكر وفي مزابل التاريخ. لقد قطعنا أكثر من نصف الطريق المؤدي إلى "الواد السياسي المقدس" حيث لم يعد الدستور مجرد وريقات منتفخة نكتبها ونمحوها ونغيرها ونعدلها ونشرحها ونؤولها حسب أمزجة الطغاة وباعة الضمير، بل أضحى عقدا اجتماعيا ومنجى نلجأ إليه ونحتمي به ونحميه.

موريتانيا..عهد المحاكمات لا عهد الانقلابات/ اسلم احمد سالم

ثلاثاء, 09/02/2021 - 11:06

في موريتانيا تعود الناس على عدم الوسطية في المواقف ، فإما أن تكون مواليا مطبلا  موغلا في التثمين و الإطراء و ترى كل الأمور بالأبيض الصرف ،  أو تكون معارضا ناقما تصب اللعنات و ترى كل الأشياء بالأسود الصرف .

دعوة لتغليب الروح الوطنيّة على الروح النقابية / عبد الله بيان

ثلاثاء, 02/02/2021 - 07:29

 شهدت الأسابيع الماضية احتجاجات وأنشطة عديدة لمنسقيات ونقابات للمعلّمين في انواكشوط وانواذيبُ، اعتراضًا على تقييمٍ تعتزم وزارة التهذيب الوطني القيام به من أجل تحديد مستويات المدرسين، وفقاً للمرسوم رقم 040 - 2019.

شراكة قطاعي العام والخاص، خلفية الاقلاع الاقتصادي؟ / الولى سيدى هيبه

ثلاثاء, 02/02/2021 - 07:16

ليست الشراكة بين القطاعين العام والخاص (Partenariat Public Privé - PPP) سوى طريقة للتمويل تدعو من خلالها السلطةٌ العامة مقدمي الخدمات من القطاع الخاص إلى تمويل وإدارة المعدات التي تضمن أو تساهم في الخدمة العامة. يتلقى الشريك الخاص في المقابل دفعة من الشريك العام أو من مستخدمي الخدمة التي يديرها.

الواقع السياسي وطغيان (العدميه السياسه) / د.محمدعالي الهاشمي

ثلاثاء, 02/02/2021 - 07:14

أضحى المواطن الموريتاني لا يعرف أين يقف؟ وإلى أين يعمل واين يمضي أو يتجه؟

ا تعطني سمكة سمكة ولكن علمني كيف اصطادها / محمد عبدالله ولد احمد مسكه

ثلاثاء, 02/02/2021 - 07:12

شكرا لتازروشكرا لحكومتنا الموقرة علي هذ العمل الانساني و الوطني النبيل والدعم الاسري الخاص بالاسر المتضررة والمحتاجة فضلا عن اصحاب الحاجات الخاصة والمعوزين والفقراء المحرومين والمساكين .                                                     

معْيَارُ "التَّدَاوُلِ الإِدَارِيِّ" / المختار ولد داهي

ثلاثاء, 12/01/2021 - 15:17

كتبت تدوينة  صنعتُ لها مصطلح "التداول الإداري"فلاقت كمًّا  معلوما من التعليقات و "التفسيرات المزاجية" دفعني إلى توضيح المصطلح  تحريرا للمقصود  و رفعًا لكل لبس  و سدًا لكل تلبيس  أو  "تَبْلِيسٍ"،..

الحوارُ وإشكاليةُ المصداقية / د.أمم ولد عبد الله

ثلاثاء, 12/01/2021 - 15:14

في كل مرة يمر فيها البلد بصعوبات جمة يكثر الحديث عن ضرورة الحوار بين الأطياف السياسية والنظام الحاكم؛ قد نتفهم هذا الأمر بعد حدوث  انقلابات عسكرية؛ خارجة عن الدستور؛  أوحين تقاطع المعارضة بعض الانتخابات اعتراضا على سياسات النظام؛ لكن عندما  يتعلق الأمر بحديث من هذا القبيل في هذا الوقت بالذات؛ فإن الأمر يدعو للربية حقا.

كسر النخب كل عام خاطر الوطن/ الولي سيد هيبه

اثنين, 04/01/2021 - 11:57

لا يعاني بلدنا المفجوع في كل نخبه الثقافية والعلمية والفكرية والسياسية من خور وعجز عن العطاء وإخفاق في حمل لواء التوعية والتشييد على الرغم من تخرج أفرادها في كل جامعات ومعاهد العالم ونهلها من كل ينابيع العلوم الإنسانية والأدبية والقانونية والتخصصات التقنية والعلمية والهندسية والاقتصادية، وغلى الرغم كذلك من مقدرات الأرض الطبيعية المتنوعة والوفيرة ومن

الصفحات