تحليلات الرقيب

قراءة في التشكلة الحكومية الأخيرة

سبت, 02/04/2022 - 11:34

جاء توقيت إقالة حكومة محمد ولد بلال الأولى بعد حدثين بارزين، تمثل الأول في تصريحات الرئيس غزواني أمام الجالية الموريتانية في اسبانيا التي عرى فيها الوضعية المزرية للبلد، فيما تمثل المعطى الثاني في سلسلة من اللقاءات عقدتها الرئاسة والوزارة الأولى مع الأمناء العامون والولاة بدعوى محاولة تفعيل الإدارة وتقريب خدماتها من المواطن.

قراءة ملامح المشهد السياسي القادم

سبت, 12/02/2022 - 14:20

ظهر مع المشهد السياسي الذي قام بعد تسليم محمد ولد عبد العزيز السلطة لمحمد ولد الشيخ الغزواني نوع غريب من التمويه – يعتبر غير مسبوق في المشهد السياسي الوطني - على حقيقة المواقف الحزبية من السلطة خصوصا منها تلك التي ما فتأت منذ تأسيسها ترفع يافطة المعارضة بشكل دائم (التكتل – اتحاد قوى التقدم - إيناد) أو بشكل عارض بشكل متكرر أو خفيف (تواصل – الصواب - ال

قطاع التعليم.. وعودة تصعيد النقابات ضد الوزارة

خميس, 20/01/2022 - 00:37

أودعت نقابات تعليمية إخطارا ب الدخول في إضراب نهاية أشهر فبراير المقبل، وذلك في خطوة تصعيدية تنهي فترة هدنة حرجة بين وزارة التهذيب الوطني مع هذه النقابات بعد تطبيق قانون تثمين مهنة المدرس، والمشاركة في الأيام التشاورية حول التعليم.

هل سقط الحزب الحاكم في حبائل نصبها له حزب "تواصل"؟

أحد, 05/12/2021 - 22:31

 أثار بيان أصدره حزب تواصل الجمعة الحزب الحاكم الذي رد بسرعة وبلهجة أعادت إلى الأذهان بقوة حقبة الملاسنات بين المعارضة ونفس الحزب على فترة الرئيس السابق عزيز والتي جرى التخلي عنها فيما انصرم من المأمورية الحالية للرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني.

هل استراتيجيتنا لمواجهة فيروس كوفيد 19 فعالة؟

سبت, 14/08/2021 - 12:16

بين الفينة والاخرى تقوم اللجنة المكلفة بمتابعة وضعية كوفيد 19 بالاعلان عن مجموعة جديدة من الاجراءات الاحترازية والوقائية تبعا لتطور الحالة في بلادنا.

أي مستقبل لعزيز بعد انضمامه لحزب الرباط

خميس, 22/04/2021 - 02:11

مثلت خطوة الرئيس  السابق عزيز في الانضمام إلى حزب الرباط أول مؤشر على استعادته للقدرة علىىالفعلىفي وجوه ضغوط هائلة خضع لها منذ أن دخل في مواجهة مفتوحة مع أبرز رموز نظامه السياسي والذين كانوا في غالبيتهم من صناعته.

آفاق الحوار السياسي بين المعارضة والنظام

خميس, 21/01/2021 - 10:34

يعرف المشهد السياسي منذ بعض الوقت حراكا متقطعا للمطالبة بحوار بين نظام الرئيس غزواني والمعارضة التقليدية بجناحيها الموسوم ب(المعتدل) والثاني المصنف (راديكاليا)، وذلك دون تفاعل يذكر بين أطراف المعارضة المنادية به ومختلف المكونات المحسوبة على المعارضة.

زيارة الرئيس غزواني لأوربا..الأهداف والنتائج المتوقعة

اثنين, 18/01/2021 - 09:57

عاد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قادما من العاصمة الفرنسية باريس بعد زيارة خارجية دامت أكثر من أسبوع، وتميزت بالمشاركة في قمة (كوكب واحد) المناخية وتنظيم لقاءات تشاورية مع عدة أطراف وازنة في المجلس الأوربي وحلف شمال الأطلسي.

ماذا تعني اقالة مستشاري رئاسة الجمهورية المحسوبين على الرئيس السابق عزيز

خميس, 14/01/2021 - 22:13

اقدمت رئاسة الجمهورية على اقالة مجمل المستشارين الذين تم تعيينهم في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز واحتفظ الرئيس غزواني بهم بعد تنصيبه الى جانب عدد من المستشارين قام بتعيينهم من الفاعلين في حملته الانتخابية او الداعمين له من مشارب سياسية وجهوية وشرائحية مختلفة.

الصفحات