تحليلات

آفاق الحوار السياسي بين المعارضة والنظام

خميس, 21/01/2021 - 10:34

يعرف المشهد السياسي منذ بعض الوقت حراكا متقطعا للمطالبة بحوار بين نظام الرئيس غزواني والمعارضة التقليدية بجناحيها الموسوم ب(المعتدل) والثاني المصنف (راديكاليا)، وذلك دون تفاعل يذكر بين أطراف المعارضة المنادية به ومختلف المكونات المحسوبة على المعارضة.

زيارة الرئيس غزواني لأوربا..الأهداف والنتائج المتوقعة

اثنين, 18/01/2021 - 09:57

عاد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قادما من العاصمة الفرنسية باريس بعد زيارة خارجية دامت أكثر من أسبوع، وتميزت بالمشاركة في قمة (كوكب واحد) المناخية وتنظيم لقاءات تشاورية مع عدة أطراف وازنة في المجلس الأوربي وحلف شمال الأطلسي.

ماذا تعني اقالة مستشاري رئاسة الجمهورية المحسوبين على الرئيس السابق عزيز

خميس, 14/01/2021 - 22:13

اقدمت رئاسة الجمهورية على اقالة مجمل المستشارين الذين تم تعيينهم في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز واحتفظ الرئيس غزواني بهم بعد تنصيبه الى جانب عدد من المستشارين قام بتعيينهم من الفاعلين في حملته الانتخابية او الداعمين له من مشارب سياسية وجهوية وشرائحية مختلفة.

قراءة في دلالات استقبال الرئيس غزواني لقيادات اسلامية

ثلاثاء, 29/12/2020 - 23:33

طرح الاستقبال الاخير  للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لقيادات محسوبة على التيار الاسلامي أكثر من سؤال حول توقيته والغايات من ورائها.

ماذا تبقى لعزيز من خيارات بعد خسارته لمعركة حزب الاتحاد

سبت, 15/08/2020 - 08:24

بعد خسارةعزيز لمعركة حزب الاتحاد من اجل الجمهورية، والتي تم حسمها ضده باتخاذ شعار المرجعية سلاحا لاقصائه، عاد عزيز ليناور من جديد مركزا على بعض الخيارات التي بلورها والتي يبقى من بينها:

دلالات تعيين محمد ولد بلال وزيرا اول(تحليل)

خميس, 06/08/2020 - 20:08

آثار تعيين المهندس محمد ولد بلال تساؤلات كثيرة عن الأسس التي تم عليها اختياره وزيرا اولا خلفا لإسماعيل ولد الشيخ سيديا الذي تم الاستغناء عنه بعد أن اكمل بالكاد سنة يتيمة على رأس اول حكومة في عهد الرئيس  محمد ولد الشيخ الغزواني.

تناقض مثير في الشهادات حول صك قدمه أمير قطر لموريتانيا(تحليل)

خميس, 23/07/2020 - 09:58

تم تسجيل تناقض مثير في الشهادات التي قدمها مسؤولون يعملون في ديوان رئيس الجمهورية وسفارة قطر بخصوص صك مصرفي بقيمة 10ملايين دولار لمساعدة موريتانيا في التعامل مع الجفاف الذي أبلغ عزيز امير قطر في رسالة عرض فيها عليه منحه جزيرة تيدرة، أن  بلاده تتعرض له. 

قراءة في دلالات ارتفاع اصابات كورونا في موريتانيا بنسبة 45 % خلال يومين(تحليل)

جمعة, 29/05/2020 - 21:24

تسارعت بشكل دراماتيكي لافت اعداد الاصابات المسجلة بفيروس كورونا في موريتانيا بعد ان سجلت المصالح المختصة خلال اليومين الاخيرين (دفعة واحدة) نسبة تقترب من 45% لمجموع الاصابات المسجلة على مدى الاسابيع المنصرمة، مع ارتفاع معدل الوفيات نتيجة المرض الى 4% من مجموع الاصابات.
وتعتبر  الارقام المسجلة أخيرا مقلقة حيث انتقلنا الى

قراءة في دلالات مساعدات عزيز الجديدة في اطار الحملة ضد كورونا(تحليل)

خميس, 16/04/2020 - 01:13

أعلن في نواكشوط عن دخول الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز على خط توزيع المساعدات لصالح الفقراء والمحتاجين من المواطنين

وذلك ضمن اطار الجهود الهادفة للتخفيف من معاناتهم في ظل الاجراءات المتخذة من السلطات الموريتانية للحد من فيروس كورونا.

الصفحات